Стеарат магния — халяль или харам?
Стеарат магния — халяль или харам?
Стеарат магния — это добавка, используемая при производстве таблеток, капсул и порошков, а также различных кондитерских изделий, трав, сп...
864
26 января, 24

Стеарат магния — халяль или харам?

864
26 января, 24
АВТОР ЦИКЛА
Стеарат магния — халяль или харам?
Darul Fiqh
Источник:
DARUL FIQH

Gateway to the Islamic sciences

Azan.ru
Перевод:
AZAN.RU

Исламский информационно-образовательный портал

Вопрос: Можно ли употреблять лекарства, в состав которых входит стеарат магния?
 

 

Ответ:

 

С Именем Аллаха Милостивого, Милосердного!

 
Допускается употреблять лекарства, содержащие стеарат магния. В связи с этим мы рекомендуем обратиться к проверенному лицензированному медицинскому специалисту по поводу индивидуального приема лекарств.
 
Фикх ответа:
 
Стеарат магния — это добавка, используемая при производстве таблеток, капсул и порошков, а также различных кондитерских изделий, трав, специй, сиропов и соусов. Он функционирует как антислеживающий агент, помогающий в процессе производства. Он также обладает смазывающими свойствами и выступает в качестве эмульгатора, связующего вещества и загустителя. Стеарат магния — это магниевая соль стеариновой кислоты.
 
Стеарат магния получают с помощью двух основных процессов:
 
  • Соли магния вступают в реакцию со стеаратом натрия.
     
  • Оксид магния реагирует со стеариновой кислотой[1].
 
Стеариновая кислота — это обычная длинноцепочечная жирная кислота, содержащаяся в натуральных животных и растительных жирах. Она подвергается комбинации химических реакций, включая кристаллизацию, дистилляцию и гидролиз, в результате чего образуются калиевая и натриевая соли жирных кислот. Затем эти соли подвергаются дальнейшей реакции с соединениями магния для получения стеарата магния[2]. После этого стеарат магния окончательно готов к использованию в фармацевтической, пищевой, косметической и обрабатывающей промышленности. В качестве вспомогательного вещества в фармацевтике он способствует связыванию и повышению прочности таблеток[3].
 
Имам аль-Касани (ум. 587 г. по хиджре) утверждает, что, когда свойства чего-либо изменяются, происходит истихаля. Именно свойства придают чему-либо определенную форму. Как только свойства меняются, меняется и форма. Другими словами, за изменением вещества следует изменение формы.
 
Имам ас-Сабуни (ум. в 580 г. по хиджре) в своем труде «Аль-Кифайя» отмечает, что вещь не может считаться трансформированной в нечто новое, пока не произойдет полное изменение формы и вещества, а не только изменение формы. Новое образование не может рассматриваться как производная или часть первоначальной сущности[4],[5].
 
Пример вышеупомянутого принципа приводит Мулла Хусру (ум. в 887 г. по хиджре), который утверждает, что соль, трансформировавшаяся из мертвого осла, становится чистой после трансформации. Точно так же уксус, трансформировавшийся из спирта, отныне считается чистым. В подобных процессах и примерах изменились как физические, так и химические свойства. Это известно как с научной точки зрения, так и путем наблюдения, тестирования и использования. В большинстве случаев метаморфоза меняет название, внешний вид, способы применения, пользу и вред вещества[6], что факихи называют аль-истихаля (трансформация). Таким образом, если фармацевтический продукт изначально был получен из животного субпродукта, то из-за изменения химической структуры его использование будет дозволено.
 
Муфтий Сарфараз Хан (хафизахуллах) составил ответ с аналогичной аргументацией. Он утверждает, что трансформация (истихаля) происходит, когда меняется сущность и действительность чего-либо, как, например, превращение вина в уксус. Однако следует понимать, что простое изменение цвета, вкуса или названия не обязательно подразумевает изменение сущности вещи. Трансформация предполагает полное и фундаментальное изменение сущности и природы вещества.
 
А Всевышний Аллах знает лучше.
 
Ответил: Мауляна Мохаммед Убайда Бадат
Муфтий-стажёр
 
Рассмотрено и одобрено: муфтием Фаразом Адамом
Даруль Ифта Муаз ибн Джабаль
 
[1] https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5655391/
 
[2] https://www.britannica.com/science/stearic-acid
 
[3] Zarmpi, P., Flanagan, T., Meehan, E., Mann, J. and Fotaki, N., 2020. Impact of magnesium stearate presence and variability on drug apparent solubility based on drug physicochemical properties. The AAPS journal22, pp.1-18.
 
[4] صورت میں جائز نہیں۔ تاہم اگر دوسری صورت میں کیڑوں کے نچوڑ کو مصنوعات کے بنانے کے لئے ایسے استعمال کیا جائے کہ اس نچوڑ کی حقیقت اور ماہیت بدل جائے تو اس صورت میں ایسی تبدیل شدہ مصنوعات کو استعمال کرنے کی گنجائش ہے۔ (۲) فقہاء کرام استحالہ کا حکم اس صورت میں لگاتے ہیں جب کسی چیز کی ماہیت اور حقیقت تبدیل ہو جائے مثلا شراب سرکہ بن جائے اور لٹر پر نمک کی کان میں گر کر نمک بن جائے وغیرہ ۔ ان سب مثالوں میں مین یعنی ماہیت کی تبدیلی پائی جاتی ہے جس کی بناء پر مذکورہ بالا مثالوں میں حرمت کا حکم حلت میں تبدیل ہو جاتا ہے۔ واضح رہے کہ محض رنگ یا ذائقہ یا نام تبدیل ہونے سے لازم نہیں آتا کہ کسی چیز کی ماہیت بھی تبدیل ہو جائے بلکہ دارومدار عین اور ماہیت کے مکمل تبدیل ہونے پر ہے۔
 
[5] والدلالة على أنها معان وراء الذات أنا رأينا شعرًا أسود ثم رأيناه أبيض لم يمتنع أحد أن يقول هذا الشعر عين ذلك الشعر، ولكن يقال : ” هذا اللون غير ذلك اللون. فإثبات المغايرة بين السواد والبياض مع اتحاد الشعر في الحالين دليل على أن اللون غير الشعر. ولو قسمنا عليه نقول : سواد هذا الشعر في الحالة الأولى إما أن يكون لذاته أو لمعنى آخر. إن قلت: لذاته، /[و] يستحيل زوال السواد مع قيام ذاته الموجب للسواد، فثبت أنه كان أسود لمعنى وراء الذات وهو السواد فإذا تبدل السواد بالبياض – والذات في الحالين واحد – علم أن السواد والبياض غير الذات. وأما بيان معنى الحادث والقديم فنقول : الحادث ما لم يكن فكان والقديم ما لا ابتداء لوجوده. وإذا عرفنا هذه الأقسام فنقول : الجواهر والأجسام لا يتصور خُلوها عن الأعراض والأعراض كلها حادثة عرفنا حدوث بعضها بالحس والمشاهدة وحدوث بعضها بحكم الدليل وبيان ذلك أن الساكن متى تحرك عرفنا حدوث الحركة بالحس والمشاهدة وحدوث الساكن بالدليل، فإنه انعدم بحدوث ضده وهو الحركة. فلو كان السكون (الكفاية في الهداية ج1 ص 58 ط دار ابن حزم)
 
[6] (لَا رَمَادَ قَذَرٍ وَلَا مِلْحٍ كَانَ حِمَارًا) فَإِنَّهُمَا لَيْسَا بِنَجِسَيْنِ لِتَبَدُّلِ الْحَقِيقَةِ فِيهِمَا فَإِنَّ الْأَعْيَانَ تَطْهُرُ بِالِاسْتِحَالَةِ كَالْمَيْتَةِ إذَا صَارَتْ مِلْحًا، وَالْعَذِرَةِ إذَا صَارَتْ تُرَابًا، وَالْخَمْرِ خَلًّا وَنَحْوِ ذَلِكَ. (درر الحكام ج 1 ص 47 دكع )
«وتطهر نجاسة استحالت عينها كأن صارت ملحا» أو ترابا أو أطرونا «أو احترقت بالنار» فتصير رمادا طاهرا على الصحيح لتبدل الحقيقة كالعصير يصير خمرا فينجس ثم يصير خلا فيطهر وبخار الكنيف والإصطبل والحمام إذا قطر لا يكون نجسا استحسانا (مراقي الفلاح)
 
ثُمَّ هَذِهِ الْمَسْأَلَةُ قَدْ فَرَّعُوهَا عَلَى قَوْلِ مُحَمَّدٍ بِالطَّهَارَةِ بِانْقِلَابِ الْعَيْنِ الَّذِي عَلَيْهِ الْفَتْوَى وَاخْتَارَهُ أَكْثَرُ الْمَشَايِخِ خِلَافًا لِأَبِي يُوسُفَ كَمَا فِي شَرْحِ الْمُنْيَةِ وَالْفَتْحِ وَغَيْرِهِمَا. وَعِبَارَةُ الْمُجْتَبَى: جَعْلُ الدُّهْنِ النَّجِسِ فِي صَابُونٍ يُفْتَى بِطَهَارَتِهِ؛ لِأَنَّهُ تَغَيَّرَ وَالتَّغَيُّرُ يُطَهِّرُ عِنْدَ مُحَمَّدٍ وَيُفْتَى بِهِ لِلْبَلْوَى. اهـ. وَظَاهِرُهُ أَنَّ دُهْنَ الْمَيْتَةِ كَذَلِكَ لِتَعْبِيرِهِ بِالنَّجِسِ دُونَ الْمُتَنَجِّسِ إلَّا أَنْ يُقَالَ هُوَ خَاصٌّ بِالنَّجِسِ؛ لِأَنَّ الْعَادَةَ فِي الصَّابُونِ وَضْعُ الزَّيْتِ دُونَ بَقِيَّةِ الْأَدْهَانِ تَأَمَّلْ، ثُمَّ رَأَيْت فِي شَرْحِ الْمُنْيَةِ مَا يُؤَيِّدُ الْأَوَّلَ حَيْثُ قَالَ: وَعَلَيْهِ يَتَفَرَّعُ مَا لَوْ وَقَعَ إنْسَانٌ أَوْ كَلْبٌ فِي قِدْرِ الصَّابُونِ فَصَارَ صَابُونًا يَكُونُ طَاهِرًا لِتَبَدُّلِ الْحَقِيقَةِ. اهـ.

ثُمَّ اعْلَمْ أَنَّ الْعِلَّةَ عِنْدَ مُحَمَّدٍ هِيَ التَّغَيُّرُ وَانْقِلَابُ الْحَقِيقَةِ وَأَنَّهُ يُفْتَى بِهِ لِلْبَلْوَى كَمَا عُلِمَ مِمَّا مَرَّ، وَمُقْتَضَاهُ عَدَمُ اخْتِصَاصِ ذَلِكَ الْحُكْمِ بِالصَّابُونِ، فَيَدْخُلُ فِيهِ كُلُّ مَا كَانَ فِيهِ تَغَيُّرٌ وَانْقِلَابُ حَقِيقَةٍ وَكَانَ فِيهِ بَلْوَى عَامَّةٌ، فَيُقَالُ: كَذَلِكَ فِي الدِّبْسِ الْمَطْبُوخِ إذَا كَانَ زَبِيبُهُ مُتَنَجِّسًا وَلَا سِيَّمَا أَنَّ الْفَأْرَ يَدْخُلُهُ فَيَبُولُ وَيَبْعَرُ فِيهِ وَقَدْ يَمُوتُ فِيهِ، وَقَدْ بَحَثَ كَذَلِكَ بَعْضُ شُيُوخِ مَشَايِخِنَا فَقَالَ: وَعَلَى هَذَا إذَا تَنَجَّسَ السِّمْسِمُ ثُمَّ صَارَ طَحِينَةً يَطْهُرُ، خُصُوصًا وَقَدْ عَمَّتْ بِهِ الْبَلْوَى وَقَاسَهُ عَلَى مَا إذَا وَقَعَ عُصْفُورٌ فِي بِئْرٍ حَتَّى صَارَ طِينًا لَا يَلْزَمُ إخْرَاجُهُ لِاسْتِحَالَتِهِ.

قُلْت: لَكِنْ قَدْ يُقَالُ: إنَّ الدِّبْسَ لَيْسَ فِيهِ انْقِلَابُ حَقِيقَةٍ؛ لِأَنَّهُ عَصِيرٌ جَمَدَ بِالطَّبْخِ؛ وَكَذَا السِّمْسِمُ إذَا دُرِسَ وَاخْتَلَطَ دُهْنُهُ بِأَجْزَائِهِ فَفِيهِ تَغَيُّرُ وَصْفٍ فَقَطْ؛ كَلَبَنٍ صَارَ جُبْنًا، وَبُرٍّ صَارَ طَحِينًا، وَطَحِينٍ صَارَ خُبْزًا؛ بِخِلَافِ نَحْوِ خَمْرٍ صَارَ خَلًّا وَحِمَارٍ وَقَعَ فِي مَمْلَحَةٍ فَصَارَ مِلْحًا، وَكَذَا دُرْدِيُّ خَمْرٍ صَارَ طِرْطِيرًا وَعَذِرَةٌ صَارَتْ رَمَادًا أَوْ حَمْأَةً، فَإِنَّ ذَلِكَ كُلَّهُ انْقِلَابُ حَقِيقَةٍ إلَى حَقِيقَةٍ أُخْرَى لَا مُجَرَّدُ انْقِلَابِ وَصْفٍ كَمَا سَيَأْتِي – وَاَللَّهُ أَعْلَمُ – (حاشية ابن عابدين)
 
«وتطهر نجاسة استحالت عينها» فيجوز الانتفاع بها وهذا قول محمد وهو المختار للفتوى لأن زوال الحقيقة يستتبع زوال الوصف وقال أبو يوسف لا تطهر. (حاشية الطحطاوي)
 
وَلَوْ أَنَّ سَمَكَةً ابْتَلَعَتْ سَمَكَةً أُكِلَتَا جَمِيعًا لِأَنَّ الْمَبْلُوعَةَ مَاتَتْ بِسَبَبٍ حَادِثٍ وَأَمَّا إذَا خَرَجَتْ مِنْ دُبُرِ السَّمَكِ لَا تُؤْكَلُ لِأَنَّهَا قَدْ اسْتَحَالَتْ عَذِرَةً. (الجوهرة النيرة)
 
(مِنْهَا): الْكَلْبُ إذَا وَقَعَ فِي الْمَلَّاحَةِ، وَالْجَمْدِ، وَالْعَذِرَةُ إذَا أُحْرِقَتْ بِالنَّارِ وَصَارَتْ رَمَادًا، وَطِينُ الْبَالُوعَةِ إذَا جَفَّ وَذَهَبَ أَثَرُهُ وَالنَّجَاسَةُ إذَا دُفِنَتْ فِي الْأَرْضِ وَذَهَبَ أَثَرُهَا بِمُرُورِ الزَّمَانِ وَجْهُ قَوْلِ أَبِي يُوسُفَ أَنَّ أَجْزَاءَ النَّجَاسَةِ قَائِمَةٌ، فَلَا تَثْبُتُ الطَّهَارَةُ مَعَ بَقَاءِ الْعَيْنِ النَّجِسَةِ، وَالْقِيَاسُ فِي الْخَمْرِ إذَا تَخَلَّلَ أَنْ لَا يَطْهُرَ، لَكِنْ عَرَفْنَاهُ نَصًّا بِخِلَافِ الْقِيَاسِ، بِخِلَافِ جِلْدِ الْمَيْتَةِ فَإِنَّ عَيْنَ الْجِلْدِ طَاهِرَةٌ، وَإِنَّمَا النَّجَسُ مَا عَلَيْهِ مِنْ الرُّطُوبَاتِ، وَأَنَّهَا تَزُولُ بِالدِّبَاغِ وَجْهُ قَوْلِ مُحَمَّدٍ أَنَّ النَّجَاسَةَ لَمَّا اسْتَحَالَتْ، وَتَبَدَّلَتْ أَوْصَافُهَا وَمَعَانِيهَا خَرَجَتْ عَنْ كَوْنِهَا نَجَاسَةً؛ لِأَنَّهَا اسْمٌ لِذَاتٍ مَوْصُوفَةٍ، فَتَنْعَدِمُ بِانْعِدَامِ الْوَصْفِ، وَصَارَتْ كَالْخَمْرِ إذَا تَخَلَّلَتْ. (بدائع الصنائع)
 
قَالَ: (وَإِنْ وَهَبَ دَقِيقًا فِي بُرٍّ لَا وَإِنْ طَحَنَ وَسَلَّمَ) أَيْ لَوْ وَهَبَ الدَّقِيقَ فِي الْحِنْطَةِ لَا تَجُوزُ الْهِبَةُ، وَلَوْ طَحَنَهُ وَسَلَّمَ الدَّقِيقَ لَا تَعُودُ صَحِيحَةً (وَكَذَا الدُّهْنُ فِي السِّمْسِمِ وَالسَّمْنُ فِي اللَّبَنِ) لِأَنَّ الْمَوْهُوبَ مَعْدُومٌ، وَلِهَذَا لَوْ اسْتَخْرَجَهُ الْغَاصِبُ مَلَكَهُ وَالْمَعْدُومُ لَيْسَ بِمَحَلٍّ لِلْمِلْكِ فَلَا يُمْكِنُ تَمْلِيكُهُ بِالْعَقْدِ فَوَقَعَ بَاطِلًا فَلَا يُمْلَكُ إلَّا بِعَقْدٍ جَدِيدٍ وَهَذَا لِأَنَّ الْحِنْطَةَ اسْتَحَالَتْوَصَارَتْ دَقِيقًا، وَكَذَا غَيْرُهَا وَبَعْدَ الِاسْتِحَالَةِ هُوَ عَيَّنَ أُخْرَى عَلَى مَا عُرِفَ فِي الْغَصْبِ (تبيين الحقائق)

СТАТЬИ ПО ТЕМЕ

7 советов бизнесменам в Исламе
7 советов бизнесменам в Исламе
Первой целью мусульманского бизнеса не должно быть извлечение прибыли на мусульманском рынке — она должна быть направлена на то, чтобы до...
1 192
18 февраля, 24
Можно ли занимать себе определенное место в мечети?
Можно ли занимать себе определенное место в мечети?
Вопрос: В нашей местной мечети существует проблема, когда некоторые люди кладут свои коврики в молельном зале (джамаат-хана), а затем не ...
875
2 февраля, 24

ИНТЕРЕСНЫЕ МАТЕРИАЛЫ

Сычужный фермент — халяль или харам?
Сычужный фермент — халяль или харам?
Сычужный фермент — это сложный набор ферментов, вырабатываемых в желудке жвачных млекопитающих. Химозин, его ключевой компонент, является...
1 518
19 января, 24
Дозволено ли носить одежду с логотипами в виде живых существ?
Дозволено ли носить одежду с логотипами в виде живых существ?
Разрешается носить рубашки или футболки с логотипом Polo, если логотип небольшого размера. Изображение может считаться маленьким, если, б...
1 505
12 января, 24