Image
Что делать со старой религиозной литературой?
Вопрос: Как нам следует поступить со старыми книгами или журналами, или иной религиозной литературой – можно ли их уничтожить с помощью и...
5 155
22 января, 18

Что делать со старой религиозной литературой?

5 155
22 января, 18
АВТОР ЦИКЛА
Что делать со старой религиозной литературой?
 Набиль Уали
Ответил:
НАБИЛЬ УАЛИ
Студент Даруль-Ифта, Лусака, Замбия
Ибрахим Десаи
Проверил:
ИБРАХИМ ДЕСАИ
Муфтий, хафиз Корана
Askimam.org
Источник:
ASKIMAM.ORG

Recent Fatwas by Mufti Ebrahim Desai

Azan.ru
Перевод:
AZAN.RU

Исламский информационно-образовательный портал

Вопрос: Как нам следует поступить со старыми книгами или журналами, или иной религиозной литературой – можно ли их уничтожить с помощью измельчителя для бумаг, а потом остатки закопать?
 
Ответ:
 
С именем Аллаха, Милостивого, Милосердного.
 
Ассаляму алейкум ва рахматуллахи ва баракятух.
 
1. Со старой, непригодной к использованию исламской литературой можно поступить следующим образом:
 
  • Ее можно поместить в проточную воду, пока не смоется краска. Но это подходит только для литературы, написанной водорастворимыми чернилами. Если книги или журналы написаны нерастворимыми чернилами, их лучше без надобности не помещать в воду, поскольку в ней может быть грязь и нечистые вещества.
     
  • Из книг нужно удалить имена и атрибуты Аллаха, имена ангелов и пророков, и тогда литературу можно сжечь[1].
     
  • Можно завернуть ее в чистую ткань и закопать в чистом месте, где нет опасности попадания грязи и нечистоты. Это наиболее предпочтительный способ.
 
2. Старую копию Корана можно утилизировать следующим образом:
 
  • Ее можно поместить в проточную воду, пока не смоется краска. Однако, см. пункт первый.
     
  • Ее можно завернуть в чистую ткань и закопать в таком месте, где нет опасности соприкосновения с грязью и нечистотами. Над копией Корана следует положить деревянную дощечку или камень, поскольку будет неуважением сразу насыпать поверх него землю или песок.
     
  • Ее можно просто завернуть в ткань и оставить в чистом месте, где она не будет пачкаться и пылиться.
     
  • Можно её сжечь, но следует стереть из книги имена и атрибуты Аллаха, пророков и ангелов до этого[2]. И этот метод можно использовать, когда трудно выполнить все вышеперечисленное.
 
Вы спросили, можно ли измельчить литературу, а потом закопать. Поскольку вы все равно собираетесь ее закапывать, лучше закопать ее как есть, без измельчения.
 
А Аллах знает лучше.
 
[1] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 422) [أيج أيم سعيد]
 
الْكُتُبُ الَّتِي لَا يُنْتَفَعُ بِهَا يُمْحَى عَنْهَا اسْمُ اللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَيُحْرَقُ الْبَاقِي وَلَا بَأْسَ بِأَنْ تُلْقَى فِي مَاءٍ جَارٍ كَمَا هِيَ أَوْ تُدْفَنَ وَهُوَ أَحْسَنُ كَمَا فِي الْأَنْبِيَاءِ.
قال ابن عابدين: (قَوْلُهُ الْكُتُبُ إلَخْ) هَذِهِ الْمَسَائِلُ مِنْ هُنَا إلَى النَّظْمِ كُلُّهَا مَأْخُوذَةٌ مِنْ الْمُجْتَبَى كَمَا يَأْتِي الْعَزْوُ إلَيْهِ (قَوْلُهُ كَمَا فِي الْأَنْبِيَاءِ) كَذَا فِي غَالِبِ النُّسَخِ وَفِي بَعْضِهَا كَمَا فِي الْأَشْبَاهِ لَكِنَّ عِبَارَةَ الْمُجْتَبَى وَالدَّفْنُ أَحْسَنُ كَمَا فِي الْأَنْبِيَاءِ وَالْأَوْلِيَاءِ إذَا مَاتُوا، وَكَذَا جَمِيعُ الْكُتُبِ إذَا بَلِيَتْ وَخَرَجَتْ عَنْ الِانْتِفَاعِ بِهَا اهـ. يَعْنِي أَنَّ الدَّفْنَ لَيْسَ فِيهِ إخْلَالٌ بِالتَّعْظِيمِ، لِأَنَّ أَفْضَلَ النَّاسِ يُدْفَنُونَ.
 
 طوالع الأنوار (14/761) [مخطوط]
 
(الكتب) العلمية (التي لا ينتفع بها) بسبب كرة أوراقها واندراس حروفها (يمحى عنها اسم الله تعالى) وظاهره يعم كل من ذلك اسم لله تعالى عزيز وغفار ونحو. ويمحى عنه اسم (ملائكته) (و)أسماء (رسله ويحرق الباقي. ولا بأس بأن تلقى) الكتب العلمية التي لا يمكن الانتفاع بها (ماء جار كما في هي) أي شيء من غير محو منها، (أو) تلف في خرقة طاهرة (وتدفن) كالمسلم محو شيء من غير منها. (وهو) أي في الدفن موضع مأمون من الوطء وإصابة النجاسة (أحسن) الإحراق الإلقاء أو من في الماء الجاري.
 
البناية شرح الهداية (12/ 238) [دار العلمية الكتب]
 
وفي " جامع شمس الأئمة ": الرسائل والآثار والكتب التي لا منفعة فيها يمحى اسم الله عنها وملائكته ورسله، ويحرق بالنار فلو ألقاها في الماء الجاري دفنها أو لا بأس به.
والدفن أحسن كما في الأنبياء والأولياء إذا ماتوا، إذا وكذا جميع الكتب بليت وخرجت عن الانتفاع.
 
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (8/454) [أيج أيم سعيد]
 
وَالْكُتُبُ الَّتِي فِيهَا الرُّسُلُ، وَفِيهَا اسْمُ اللَّهِ وَيَسْتَغْنِي عَنْهَا صَاحِبُهَا بِحَيْثُ أَنْ لَا يَقْرَأَهَا وَاجِبٌ مَحْوُ اللَّهِ مَا مِنْ فِيهَا اسْمِ وَلَمْ يَحْفِرْ لَهَا وَيُلْقِيهَا فِي الْمَاءِ الْجَارِي الْكَثِيرِ فَلَا بَأْسَ بِهِ وَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ وَدَفَنَهَا فِي أَرْضٍ طَاهِرَةٍ وَلَا يَنَالُهَا قَذَرٌ كَانَ حَسَنًا.
 
 [2] حاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 422) [أيج أيم سعيد]
 
وَفِي الذَّخِيرَةِ: الْمُصْحَفُ إذَا صَارَ خَلَقًا وَتَعَذَّرَ الْقِرَاءَةُ مِنْهُ لَا يُحْرَقُ بِالنَّارِ إلَيْهِ أَشَارَ مُحَمَّدٌ وَبِهِ نَأْخُذُ، وَلَا يُكْرَهُ دَفْنُهُ، وَيَنْبَغِي أَنْ يُلَفَّ بِخِرْقَةٍ طَاهِرَةٍ، وَيُلْحَدَ لَهُ لِأَنَّهُ لَوْ شُقَّ وَدُفِنَ يَحْتَاجُ إلَى إهَالَةِ التُّرَابِ عَلَيْهِ، وَفِي ذَلِكَ نَوْعُ تَحْقِيرٍ إلَّا إذَا جُعِلَ فَوْقَهُ سَقْفٌ وَإِنْ شَاءَ غَسَلَهُ بِالْمَاءِ أَوْ وَضَعَهُ فِي مَوْضِعٍ طَاهِرٍ لَا تَصِلُ إلَيْهِ يَدُ مُحْدِثٍ وَلَا غُبَارٌ، وَلَا قَذَرٌ تَعْظِيمًا لِكَلَامِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ اهـ.
 
الدر المختار ابن وحاشية عابدين (المحتار رد) (1/ 177) [أيج أيم سعيد]
 
الْمُصْحَفُ إذَا صَارَ بِحَالٍ لَا يُقْرَأُ فِيهِ يُدْفَنُ كَالْمُسْلِمِ
قال ابن عابدين: (قَوْلُهُ: يُدْفَنُ) أَيْ يُجْعَلُ فِي خِرْقَةٍ طَاهِرَةٍ وَيُدْفَنُ فِي مَحَلٍّ غَيْرِ مُمْتَهَنٍ لَا يُوطَأُ. وَفِي الذَّخِيرَةِ وَيَنْبَغِي أَنْ يُلْحَدَ لَهُ وَلَا يُشَقُّ لَهُ؛ لِأَنَّهُ يَحْتَاجُ إلَى إهَالَةِ التُّرَابِ عَلَيْهِ، وَفِي ذَلِكَ نَوْعُ تَحْقِيرٍ إلَّا إذَا جُعِلَ فَوْقَهُ سَقْفٌ بِحَيْثُ لَا يَصِلُ التُّرَابُ إلَيْهِ فَهُوَ حَسَنٌ أَيْضًا اهـ.
 
الفتاوى الهندية (5/ 323) [رشيدية]
 
الْمُصْحَفُ إذَا صَارَ خَلِقًا يُقْرَأُ وَيُخَافُ يَضِيعَ أَنْ لَا منه في يُجْعَلُ خِرْقَةٍ طَاهِرَةٍ وَيُدْفَنُ وَدَفْنُهُ أَوْلَى من وَضْعِهِ مَوْضِعًا يُخَافُ أَنْ يَقَعَ عليه النَّجَاسَةُ أو نَحْوُ ذلك وَيُلْحَدُ له لِأَنَّهُ لو شُقَّ وَدُفِنَ يَحْتَاجُ إلَى إهَالَةِ التُّرَابِ عليه وفي ذلك نَوْعُ تَحْقِيرٍ إلَّا إذَا جُعِلَ فَوْقَهُ سَقْفٌ بِحَيْثُ لَا يَصِلُ التُّرَابُ إلَيْهِ فَهُوَ حَسَنٌ أَيْضًا كَذَا في الْغَرَائِبِ الْمُصْحَفُ إذَا صَارَ خَلَقًا وَتَعَذَّرَتْ الْقِرَاءَةُ منه لَا يُحْرَقُ بِالنَّارِ أَشَارَ الشَّيْبَانِيُّ إلَى هذا في السِّيَرِ الْكَبِيرِ وَبِهِ نَأْخُذُ كَذَا في الذَّخِيرَةِ
 
المحيط البرهاني في النعماني الفقه (8/10) [المجلس العلمي]
 
وإذا صار المصحف خلقاً بحيث لا لا يقرأ منه يحرق؛ إليه أشار محمد رحمه الله في «السير» باب ما من في يوجد الغنيمة، فيكره قسمته، وبه نأخذ، ولا يكره دفنه، ومن أراد دفنه ينبغي أن يلفه بخرقة طاهرة، ويحفر لها حفرة ويلحد ولا يشق؛ لأنه متى شق ودفن يحتاج إلى إهالة التراب عليه، وفي ذلك نوع تحقير واستخفاف بكتاب الله تعالى، وإن شاء غسله بالماء يذهب حتى ما به، وإن شاء وضعه في موضع طاهر لا تصل إليه يد المحدثين، ولا تصل إليه النجاسة تعظيماً لكلام الله تعالى.

СТАТЬИ ПО ТЕМЕ

Image
Отличительные аспекты исламской системы наследования
На сегодняшний день самую разумную и справедливую систему наследования человечеству предлагает Исламский закон. Коран и сунна тщательно п...
3 471
16 сентября, 19
Image
Как получать исламские знания в интернете: подробная инструкция
Начинать надо с именем Аллаха и с понимания следующей истины: никакие — даже самые замечательные — уроки в интернете не заменят вам хорош...
7 173
26 августа, 19

ИНТЕРЕСНЫЕ МАТЕРИАЛЫ

Image
Нельзя читать Коран за деньги!
Один из вопросов, в ответе на который исламские муджтахиды разошлись, заключается в том, дозволено или нет нанимать человека за деньги дл...
8 647
5
22 ноября, 17
Image
Можно играть в карты не на деньги?
Вопрос: Если люди играют в карты не на деньги, а просто для развлечения, это все равно будет запретно? Пожалуйста, объясните этот вопрос....
5 143
24 октября, 17